حل لغز واحد دق الباب قال يا اخي من ابي ويا ابن مرتي قل لبوك هو ابي زوج المرة واقف على الباب من هو الذي دق الباب

-->

    • حل لغز واحد دق الباب قال يا اخي من ابي ويا ابن مرتي قل لبوك هو ابي زوج المرة واقف على الباب من هو الذي دق الباب

الجواب مفتوح

حكم فتح الباب أثناء الصلاة أفتى علماء الأمة بجواز أن يتحركَ المسلم في صلاته لعلّة وسبب، إذا كانت تلك الحركة التي يخطوها يسيرةً، فيتقدم لفتح الباب، ثمّ يعود إلى مصلاه، أمّا إذا كانت الحركة التي يخطوها المسلم في صلاته كثيرةً، والكثرةُ تُعرَف بالعُرف والعادة على الصحيح، ولا حدّ لها، ففي هذه الحالة تبطل صلاةُ المسلم باتفاق العلماء،وقد استدلّ المجيزون لحركة المصلي اليسيرة لعلّة معينة ومن بينها فتح الباب في الحديث الذي روته السيدة عائشة رضي الله عنها حيث قالت: (كان رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يصلِّي وعليه باب مغلَقٌ، فجئت فاستفتحتُه فمشى ففتح لي ثمَّ رجع إلى مصلَّاه).حكم قطع الصلاة لفتح الباب إنَّ قطع الصلاة لفتح الباب فقد أفتى الشيخ العلامة ابن باز رحمه الله بجوازها في حالة النّافلة، أمّا في حالة الفريضة فلا ينبغي قطع الصلاة إلا إذا خَشِي المصلي فوات أمر مهمّ، ففي هذه الحالة يجوز له قطع صلاة الفريضة لفتح الباب، ثمّ يعيد صلاته من أولها، ويُفضّلُ حرصاً على صلاة الفريضة، وعدم تضييعها أن يُشعرَ المسلمُ من يكون بالباب أنّه منشغل بصلاته، ويُسَّن في حقِّ الرجل التسبيح، بأن يقولَ سبحان الله بصوت مرتفع يسمعه الواقف عند الباب، بينما يُسَّن في حقِّ المرأة التصفيقُ. الحالات التي تُبيح للمصلي الحركة في الصلاة قد تكّلم الفقهاء في الغايات التي يجوز للمصلّي أن يتحركَ من أجلها في الصلاة دون أن يقطعها، ومن ذلك حركته لقتل العقرب والحيّة، حتى لو كانت تلك الحركة كثيرةً، وتتطلب الانحناء في الصلاة، كأن يتحركَ من مكانه، ثمّ يمسكَ نعلَه، ويقوم بقتل العقرب، أو الحيّة، وما شابه ذلك من أفعال يُضطَر لها المصلي في هذه الحالة، ومن العلماء من قيّد تلك الحركة في حالة تقدَّم العقرب والحية لإيذائه، وكذا يجوز للمصلي أن يتقدَّم في صلاته مثلاً ليعبرَ من خلفه آخر، فلا حاجةَ لقطع الصلاة.

-->
-->