حل لغز المتهم بالسرقة اعترف متهمان بالسرقة امام القاضي فقال الاول انا سارق ابا زيد وقال الثاني انا سارق ابي زيد فمن الذي يعاقب بالسرقة ؟

-->

حل لغز المتهم بالسرقة اعترف متهمان بالسرقة امام القاضي فقال الاول انا سارق ابا زيد وقال الثاني انا سارق ابي زيد فمن الذي يعاقب بالسرقة ؟

اعترف متهمان بالسرقة امام القاضي, فقال الاول انا سارق ابا زيد ,وقال الثاني انا سارق ابي زيد فمن الذي يعاقب بالسرقة ؟

-->
-->

الجواب ابا زيد فاعل ابي زيد مفعول بة فالسارق هو الفاعل وهو ابا زيد

-->

الفاعل هو الذي يدل على مَن قام بالفعل، يأتي مرفوعاً بعد الفعل المبني للمعلوم، مثال: ذهب الطلابُ، أكل الأطفالُ. أنواع الفاعل اسم ظاهر، مثال: درس الطالب المجتهد الكتاب في يوم، سار الولد على الطريق الصحيح. الفاعل هنا الطالب، الولد: اسم ظاهر ضمير، مثال: قرأت الكتاب، أحمد ذهب التاء في قرأت ضمير متصل في محل رفع فاعل. والفاعل في أحمد ذهب التقدير ذهب هو وإعراب هو: ضمير مستتر في الأصل في محل رفع فاعل. أن يكون المصدر المؤول حرفاً مصدرياً. مثال: ألم يحن للمجرم أن يسلم نفسه للعدالة، تقدير الفاعل المصدر المؤول بالصريح ” تسليم “. المصدر المؤول من أن ومعموليها. مثال: راق لي أن الطعام لذيذ. والتقدير لذة الطعام. العامل في الفاعل عامل صريح. عامل مؤول، وأنواعه: اسم الفعل: هيهات التخاذل في العمل. هيهات : اسم فعل ماض مبني على الفتح بمعنى استبعاد هذا الشيء. التخاذل: فاعل مرفوع بالضمة. المصدر: غضبت من تركك كتبك. من: حرف جر. تركك : اسك مجرور بمن وعلامة جره الكسرة. والكاف ضمير متصل في محل جر مضاف إليه . كتبك: مفعول به منصوب، كتب مضاف والضمير المتصل في محل جر بالإضافة ، والفاعل ضمير مستتر تقديره : أنت . أي : من أنك تركت كتبك. اسم الفاعل: سلمت على طفلٍ مرحة روحه. اسم التفضيل: لم أرَ كتاباً أجدر به القراءة من الرواية. القراءة فاعل لاسم التفضيل ” أجدر “. الصفة المشبهة: مهند حسنٌ خلقه، أحمد جيدٌ عمله. خلقه فاعل للصفة المشبهة حسن. أحكام الفاعل عدم جواز تقدم الفاعل على الفعل على نحو: أكل أخوك، أخوك أكل، يجوز أن نقول أخوك أكل، وإعراب (هو) ضمير مستتر في محل رفع فاعل لأكل، والجملة الفعلية في محل رفع خبر للمبتدأ ” أخوك “. لا يجوز تثنية الفعل والفاعل في آنٍ واحد، مثل: غادرا الممثلان، حيث يجب القول: غادر الممثلان، أو مثل:غادروا الممثلون المكان، حيث يجب أن نقول: غادر الممثلون المكان. في الفاعل المؤنث يأخذ الفعل علامة التأنيث نحو، ذهبت سامية، قالت فدوى.